التيار العربي التقدمي

المنتدى لكل الشرفاء والاحرار في الوطن العربي والعالم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الى روحك الطاهرة نائلة عبد اللطيف امين حمدان ام عرفات الف رحمة الى جنان الخلد باذن الله
الأحد يونيو 26, 2011 7:49 pm من طرف arafat

» فزعه اردنية .. ام حلا
الثلاثاء فبراير 22, 2011 11:28 pm من طرف arafat

» الفعاليات الشعبيه في محافظه اربد تدعوكم للمشاركه في مسيرة الكرامه ... عرفات الخطيب
السبت فبراير 12, 2011 5:38 pm من طرف arafat

» الفعاليات الشعبية في محافظة اربد / الاردن ....... عرفات الخطيب
السبت فبراير 12, 2011 5:37 pm من طرف arafat

» بيان صادر عن الفعاليات الشعبية في محافظة اربد / الاردن .... عرفات الخطيب
السبت فبراير 12, 2011 5:34 pm من طرف arafat

» بيان صادر عن الفعاليات الشعبية في محافظة اربد / الاردن ......
السبت فبراير 12, 2011 5:32 pm من طرف arafat

» عرفات سالم الخطيب رئيسا لجمعيه المستقبل السياسيه في الاردن
السبت نوفمبر 27, 2010 3:02 pm من طرف arafat

» عرفات سالم الخطيب
الأربعاء نوفمبر 17, 2010 11:16 pm من طرف arafat

» العنوان :بلال وهبي إلى الساحة الفنية قريبا عرفات الخطيب
الخميس أغسطس 26, 2010 6:57 pm من طرف arafat

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 المغنون السعوديون يتجهون إلى الفن الملتزم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arafat
Admin
avatar

عدد الرسائل : 3614
العمر : 60
الموقع : التيار العربي التقدمي عرفات الخطيب
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: المغنون السعوديون يتجهون إلى الفن الملتزم   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 8:54 am

المغنون السعوديون يتجهون إلى الفن الملتزم

علي بن حاجب




الفنان السعودي خالد عبد الرحمن
أعاد المغني السعودي خالد عبد الرحمن مؤخرا تسجيل مجموعة من أغانيه القديمة، ولكن هذه المرة بدون موسيقى، في خطوة يهدف من خلالها إلى التواصل مع قنوات فضائية تقدم أعمالا خارج الإطار الغنائي السائد، أو ما يصطلح عليه بـ"الغناء الملتزم"، وقال عبد الرحمن في جريدة شمس السعودية: إن هذه الخطوة جاءت بعد تجربة عرض قصيدة (الردية) على شاشة قناة الساحة الفضائية كأول محاولة منه في جانب الفن الملتزم، والتي قدمها خالية من الموسيقى مع وجود بعض الأصوات البشرية.
وقد لاقت هذه التجربة نجاحا واسعا وقبولا كبيرا من الجمهور الذي لم يكن يقبل أعماله المخالفة لذوقياتهم.

قصيدة الردية



الشاعر السعودي ناصر القحطاني

قصيدة (الردية) هي قصيدة شعبية عبارة عن محاورة شعرية غنائية بين كل من الفنان خالدعبد الرحمن الملقب بـ"مخاوي الليل"، والشاعر ناصر القحطاني الملقب بـ"شاعر الأندلس"، وهي من كلمات الشاعر ناصر القحطاني، وألحان خالد عبد الرحمن.

يأتي هذا التوجه من الفنان خالد عبد الرحمن، الذي حقق نجاحا على مستوى الغناء المصاحب للموسيقى، بعد الانتشار الواسع للفضائيات، وقنوات الفن الملتزم التي تلاقي جمهورا واسعا من المتابعين، ورغبة منه في كسب هذا الجمهور لصالحه، والانتشار بشكل أسرع إلى أكبر شريحة من المستمعين بكل الأطياف.

من ناحية أخرى، فقد حقق الفنان محمد عبده الملقب بـ"فنان العرب" سبقا في هذا المجال من فترة ليست بالقصيرة خاصة بعد حواره مع الدكتور عبد الله بن هضبان الحارثي في برنامجه "البينة" على قناة "اقرأ الفضائية"، حيث عرض عبده بعض الأعمال الغنائية له التي خص بها القناة دون سواها، وهي تخلو من الإيقاعات والآلات الموسيقية، مما أدى إلى رواجها لدى شريحة كبيرة من المتلقين في الساحة الغنائية، ومن العديد من الجمهور العاشقين للأناشيد، خاصة أن هذه الأعمال تم ترويجها عبر العديد من مواقع الإنترنت، ومحلات بيع الكاسيت والأغاني هي: كوكب الأرض، ألفين هلا، المعاناة، زهور العشب، من بادي الوقت، يا حبيبي آنستنا، يا مستجيب للداعي، فوق هام السحب.

ومن المتوقع أن يقدم عبده ألبوما خاصا يخلو من الموسيقى بعد رغبته الجامحة في ذلك، ورغبته في رضا الجمهور الذي استحسن هذا النهج لفنان العرب.

كما توقعت مصادر مقربة من محمد عبده أن الألبوم لن يخلو من الأعمال المعروفة لفنان العرب، بالإضافة إلى أعمال أخرى ستصاغ خصيصا لهذا الألبوم الذي يعد الأول من نوعه في مسيرة فنان العرب في حال إقراره وطرحه في أسواق الكاسيت.

نجوم الغناء.. والتوجه الجديد

وأما بالنسبة لآراء المنشدين من انضمام نجوم الغناء إلى الفن الملتزم رغبة منهم في كسب جمهور أوسع، فقد أكد سمير البشيري، منشد سعودي، لـ"إسلام أون لاين" أن استخدام الصوت الجميل في سبيل إصلاح شبابنا وبناتنا له أكبر الأثر عليهم، كما أنه يساهم في توجيه سلوكهم، مشيرا إلى أن بعض المغنين في الساحة كثيرًا ما استخدموا أصواتهم الرائعة في غير الوجهة الصحيحة للأسف؛ مما أدى إلى إفسادهم أحيانا.

وأضاف البشيري أن من حق أجيالنا أن يجدوا من المشاهير كل أمر حسن، معتبرا أن هذا التوجه الجديد إن صح التعبير من الفنان خالد عبد الرحمن، والفنان محمد عبده أمر يبشر بالخير، ويبعث في النفس الأمل أن يكون فعلا هذا الطرح الجديد من هؤلاء المطربين هو بداية منهج جديد يخطونه لأنفسهم بشكل يختلف تماما عما سبق.

وحول رضا الجمهور عن مثل هذه الأعمال قال سمير: "سيجد هؤلاء المطربون ما يسعد أنفسهم وهم يرون أعمالهم تنتشر بين الشباب بدون موسيقى، وبثقافة جديدة تماما وبتأثير كبير، مضيفا: ماذا سيبقى للإنسان بعد موته غير أعماله التي يقوم بها وهو على قيد الحياة، فإن كانت مليئة بالقيم الرائعة والكلمات الطيبة فسينام قرير العين أينما كان".

وأعرب البشيري عن رغبته في أن تجتمع الطاقات، وتتحالف المواهب بما يرضي الخالق، مما يعود على أنفسنا بالنفع على أوطاننا وأجيالنا، ويجعلنا على قدر المسئولية التي حُملنا إياها، مضيفا: "لا نريد منهم أن تكون أعمالهم الإنشادية موسمية، أو تختص بشهر رمضان فقط، بل نريد منهم أن يقدموا لنا شخصياتهم بشكل مختلف، مؤكدا أنهم سيرون الفرق مابين الأعمال القديمة والأعمال الجديدة التي سيقدمونها للجمهور في الدنيا قبل الآخرة.

الجمهور والفن الملتزم

من جانبه أكد عبد العزيز عبد الغني، الحائز على لقب سما الإنشاد في حديثه لـ"إسلام أون لاين.نت" أن الفن الملتزم مؤخرا بدأ في الظهور على شاشات القنوات الفضائية موضحا أن "الفن الملتزم لا يقتصر على المديح والابتهال، بل يخدم جميع الأذواق، حتى قصائد الحب يمكن أن يحسب على الملتزم، ولكن عندما نعبر عنه بصورة صحيحة غير مخلة بالآداب الإسلامية ".

وعن حديثه عن الاتجاه الجديد للمغنيين السعوديين إلى الفن الملتزم أشار عبد الغني إلى أن "الفن الملتزم يحتاج كثيرا إلى هؤلاء المحترفين، وهذه بشارة خير لنا جميعا"، مضيفا أن "لكل فنان جمهورا، فهؤلاء المغنون لكل واحد منهم جمهوره الخاص، حتى على نطاق الفن الملتزم لكل منشد جمهوره، والناس أذواق، وقد يكون لهؤلاء المغنين على النطاق الملتزم جمهور جديد، لكني لا أعتقد أن يغطوا على المنشدين الآخرين؛ لأن لكل منشد ذوقا يستهوي به نوعا من الناس قد لا يستطيع هؤلاء أن يستهوونهم".

وأضاف عبد العزيز: "أن الفن الملتزم يحتاج إلى هؤلاء المغنين، ويحتاج إلى حرفيتهم أيضا، فإذا تخلوا عن الموسيقى فقط من دون أن يغيروا في الكلمات شيئا فهذا لن يجعل لهم قبولا من الجمهور الملتزم الذي يبحث عن الكلمة أولا، أما إذا تخلوا عن الموسيقى واستبدلوا كلماتهم بما يناسب جمهور الفن الملتزم، فمن الطبيعي أن يكون لهم قبول هناك".

مسئولية الفن الملتزم

بينما يرى علي فقندش -مشرف الصفحة الفنية بصحيفة عكاظ- أن هذا التوجه من المغنين ليس بالأمر الجديد عليهم، فقد فعلها الفنان محمد عمر قبل 22 سنة، وكانت عبارة عن ابتهالات تخلو من الموسيقى تماما، ومن أشهرها ابتهال "يا خير خلق الله".

وحول التوجه الجديد عن المغنين اليوم يقول فقندش: "أنا من مؤيدي هذه التوجه الجديد عندهم، لأن هناك الكثير من المستمعين لا تُحبذ سماع الموسيقى، فعندما تقدم لهم أغنية حسب مزاجهم من دون موسيقى تكون حققت رغبتهم في ذلك" مؤكدا في الوقت ذاته حصولهم على نجاح كبير في الوسط الملتزم، فيقول: "البعض عنده فضول ويريد أن يتعرف على ما يقدمه الفنانون من فن، وسيكون النجاح الكبير عندما يحسنون التعامل مع نصوص القصيدة، وأن تكون كلماتها عادية مراعاة للجمهور الذي يتعامل معه، فهو إن تعامل بهذه الطريقة فأنا أضمن له نجاحا كبيرا، وانتشارا واسعا بين أوساط الجهور الملتزم".

وتوقع فقندش اتجاه مجموعة كبيرة من المغنين إلى الفن الملتزم إذا ما حقق خالد عبد الرحمن ومحمد عبده نجاحا كبيرا، خاصة أنهما اسمان كبيران في عالم الفن، معتبرا أنهما يتحملان مسئولية أكبر من ذي قبل؛ لأن طبيعة الأعمال التي كانت تقدم سابقا لا تتناسب مع مبدأ الشريحة الجديدة؛ مما يثقل عليهما الحمل في انتقاء الكلمة الهادفة كشرط لنجاحهما في الوسط الملتزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.yoo7.com
 
المغنون السعوديون يتجهون إلى الفن الملتزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التيار العربي التقدمي :: المنتدى الفن و الهوايات-
انتقل الى: